الخميس، 19 مايو 2016

الارشادات المتبعة فى النقل الجوى

الشركات التى تعمل فى مجال الاستيراد والتصدير والتى من بينها بالطبع شركات الاستيراد والتصدير فى السعودية تحرص دائما على الإلمام بكل الشروط والمتطلبات والمستندات المتعلقة بإتمام اعمالها , وعملية الاستيراد والتصدير تمر بعدد من الخطوات او المراحل بداية من اختيار المنتج والاتفاق على السعر مرورا بعملية الدفع وصولا الى المرحلة التى نحن بصدد الحديث عنها وهى شحن او نقل المنتج وهى من اهم الخطوات التى تمر بها عملية الاستيراد والتصدير , وفى هذا المقال سنتحدث عن الارشادات الخاصة بواحدة من طرق الشحن او النقل وهى النقل الجوي للبضائع ..

يجب علي كل مصدر ومستورد اتخاذ الشروط اللازمة عند القيام بعمليات النقل الجوي ويجب عليه ان يراعي الاتي : -
١-  أن تكون البضائع معبئة فى طرود او بالات او أوعية محددة الأحجام والأبعاد والأوزان بصورة جيدة وان يذكر ذلك فى مستندات النقل الجوى لسهولة حساب التعويض الذى يستحقه فى حالة إصابة هذه البضائع بالضرر .
٢-  أن يتم تحرير إقرار خاص بأهمية وقيمة البضائع فى مطار الوصول حتى يضمن الوفاء بإلتزاماته تجاه الغير فى حالة إصابة هذه البضائع بالفقد أوالهلاك أو التلف أو التأخير وان يكون هذا الإقرار مدرجا فى مستند النقل الجوى أو يلحق به وأن يدفع أى مبلغ إضافى يطلبه الناقل لقبول استلام هذا الإقرار حتى يستطيع استلام قيمة البضاعة فى حالة الإصابة بالضرر .
٣-  فى حالة شحن بضائع  ذات قيمة عالية جدا يستحسن إبرام عقد تأمين خاص لدى شركة تأمين لضمان الحصول على قيمة هذه البضائع من شركة التأمين بالإضافة إلى التعويض الذى سيحصل عليه الناقل الجوى  فى حالة وقوع أضرار لهذه البضائع لان شركات الطيران تحجم عادة عن قبول إقرارات القيمة المالية لهذه البضائع .
٤-  يجب إعداد المستندات الكاملة والسليمة اللازمة لتخليص البضائع الصادرة والواردة وإرفاقها مع مستند النقل الجوى الذى يسلم مع البضائع للناقل الجوى حتى لا تتعطل البضائع عند تخليصها فى مطارات القيام أو الوصول أو أثناء الطريق من أى من الأجهزة الحكومية التى تراقب عمليات التصدير أو الاستيراد أو النقل فى هذه المطارات . 
٥- عند تصدير أو استيراد كميات متتالية من البضائع خلال فترة زمنية ليست قصيرة فإنه يمكن للمصدر أو المستورد التفاوض مع شركة الطيران لتنظيم نقل هذه البضائع خلال هذه الفترة فى مقابل أجور نقل تعاقدية تكون اقل عادة من الأجور العادية للنقل الجوى . 
يجب اتباع هذه الارشادات لضمان عدم التأخير فى اتمام العملية او حدوث اى مشاكل او خسائر فى المنتج وهذه الارشادات التى ذكرناها ثابتة لجميع المنتجات او البضائع ومع اى دولة فى العالم مثل استيراد وتصديرالصين او اى من الدول الاخرى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق