الأربعاء، 11 مايو 2016

نصائح هامة عند التخليص الجمركى


تحدثنا فى موضوع سابق عن عملية التخليص الجمركي وذكرنا انها عملية مستندية في المقام الأول في الإستيراد أو التصدير علي حد سواء وقلنا ان المستندات تتشابه كثيرا في التخليص الجمركي للصادر والوارد , وان الاستيراد والتصدير يتشابهان من حيث الانظمة والقوانين في غالبية دول العالم . وتحدثنا ايضا 
عن شركات الاستيراد والتصدير فى السعودية وعملها فى الاستيراد والتصدير  داخل وخارج السعودية . وذكرنا المستندات المطلوبة لإتمام عملية التخليص الجمركى سواء المستندات المطلوبة من المصنع او المستندات المطلوبة من المستورد وذكرنا ايضا اهم الخطوات المتبعة فى اتمام عمليات التخليص لضمان عدم التأخير او حدوث اى تعطيل فى الإجراءات وبالتالى زيادة المصروفات .
فى موضوع اليوم سنقدم بعض النصائح الهامة للمستورد حول التخليص الجمركي :
- إبحث عن مخلص جمركي تثق به للإستشارة في المستندات المطلوبة ونوع التعاقد الانسب مع المورد ومعرفة أدق التفاصيل عن عملية التخليص الجمركي .
- إحسب تكاليف التخليص الجمركي بشكل صحيح عن طريق سؤال المخلص الجمركي عن الضرائب المفروضة علي السلعة التي تود استيرادها وماهي تكلفة الأتعاب , ومصاريف العرض والكشف وغير ذلك حتي لاتتفاجأ بتكاليف لم تكن في الحسبان .
- تأكد أن المورد سيمدك بالمستندات الكاملة للتخليص الجمركي وهذا قبل التعاقد علي المنتج لأن المستندات تأتي في المرتبة الاولي من حيث الاهمية , والتي تتمثل في الفاتورة - كشف العبوة -  بوليصة الشحن - شهادة المنشأ - وشهادة الجودة - شهادة صحية - تبخير اوغيرها إن تطلب الامر ذلك علي حسب قوانين دولتك وأفضل من تستشير في ذلك هو المخلص الجمركي .
- تابع شحنتك عن طريق وكيل الشحن لأن متابعة الشحنة عن طريق وكيل الشحن في بلدك تعطيك الفرصة لكي تصبح جاهزا لعملية التخليص الجمركي فور وصول الشحنة.


نرجوا ان نكون استفدنا جميعا من المعلومات المقدمة خلال الموضوع عن التخليص الجمركى وما يتعلق به ودور اى مكتب تخليص جمركي وخبرته فى التعامل مع المتغيرات  التى يمكن ان تطرأ على مستندات وخطوات التخليص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق