الأحد، 5 يونيو 2016

ما لا تعرفه عن طائرات النقل الجوى

كل من يعمل فى مجال الاستيراد والتصدير سواء كان استيراد وتصدير الصين او من خلال اى دولة اخرى يجب ان يكون على علم وملم بتفاصيل هذه التجارة , ومن هذه التفاصيل نقل المنتجات وهى الخطوة التى ذكرنا سابقا انها تتمم عملية الاستيراد وذلك بوصول المنتجات الى صاحبها .
ويمكن إتمام عمليات النقل الجوى للبضائع باستخدام أنواع مختلفة من الطائرات 
مثل :

١- طائرات نقل الركاب :
يمكن نقل البضائع مع أمتعة الركاب فى المساحات المخصصة لذلك فى باطن الطائرات المخصصة لنقل الركاب ويتميز شحن البضائع على هذه الطائرات بأنه يوفر الوقت و الاتصالات الى جميع مطارات العالم لوجود شبكة ضخمة من رحلات الركاب لهذه المطارات مما يشبع حاجة الشاحنين للنقل الجوى . ولكن يعيب اللجوء الى استخدام هذه الطائرات أن المساحات المتاحة لنقل البضائع عليها صغيرة مما يجعلها تعجز عن الوفاء باحتياجات الشاحنين لنقل إرساليات كبيرة من البضائع المراد شحنها .
٢- طائرات نقل الركاب / البضائع :
وهى طائرات تعدها بعض شركات الطيران لنقل الركاب والبضائع معا بحيث تقلل المساحة المخصصة لنقل الركاب و إتاحة الفرصة لنقل البضائع على أرضية الطائرات بالإضافة للمساحات المتاحة فى باطن هذه الطائرات  وقد ساعد هذا التعديل فى التصميم الداخلى للطائرات على زيادة إمكانياتها لنقل المزيد من كميات البضائع ولكنها ما تزال تقصر عن الوفاء باحتياجات الشاحنين لنقل كميات ضخمة كبيرة من البضائع .
٣- طائرات نقل البضائع فقط :
وهى طائرات يتم تخصيصها كليا لنقل البضائع فقط وهذه الطائرات يتم توفيرها إما بتحويل بعض أنواع طائرات الركاب لنقل البضائع إذا كان تصميمها يسمح بذلك أو يتم إنتاجها أصلا لنقل البضائع .
التطور المستمر للطائرات :
شهدت العناصر الثلاثة ( السرعة - الحمولة - مدى الطائرات ) تطورا وتحسنا فريدا من نوعه خلال فترة النصف قرن الماضية.
فقد زادت سرعة الطائرات حتى وصلت لما هى عليه الآن , وقد أدى تزايد سرعة الطائرات المستخدمة الى زيادة إنتاجية هذه الطائرات بتشغيلها مزيد من الرحلات فى عمليات النقل الجوى للبضائع الى جهات مختلفة فى العالم فى زمن قصير لتسليمها فى الوقت المحدد الى المرسل إليه .
وبالنسبة لحمولة الطائرات تضاعفت الحمولة التى يمكن للطائرات نقلها من البضائع أكثر من ثلاثة أضعاف , وقد أدت زيادة الحمولة التى يمكن أن تنقلها الطائرة فى الرحلة الواحدة الى إتاحة الفرصة للناقلين والشاحنين لنقل إرساليات كبيرة من البضائع الى المكان المقصود , فمثلا عند السفر الى الصين كوانزو كواحدة من اهم المدن التجارية يمكنك شراء ونقل كميات كبيرة من البضائع حسب ماتحتاج دون قيود .

اما بالنسبة لمدى طيران الطائرات فإن هذا المدى ازداد بزيادة سرعة الطائرات وتحسين إمكانياتها التكنولوجية فى الطيران وقد تطور مدى الطائرات من قصيرة المدى الى متوسطة المدى ثم بعيدة المدى حيث تطير بين القارات وعبرها . ومن المعروف أنه كلما زاد مدى الطيران كلما أصبحت الطائرات أكثر فائدة فى النقل الجوى للبضائع حيث يمكنها الوصول الى مناطق لم تكن لتصل إليها مباشرة من قبل مما يحقق وفرا كبيرا فى الوقت والنفقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق