الأربعاء، 8 يونيو 2016

ما لاتعرفه عن عقود النقل الجوى للبضائع

استكمالا لحديثنا عن طرق النقل للبضائع عند الاستيراد من الصين الى السعودية او عند الاستيراد من اى دولة الى دولة اخرى وبالتحديد فى حالة النقل الجوى , نكمل اليوم حديثنا ونستعرض الاجراءات او المعلومات التى يجب ان تتوفر عند ابرام العقود الخاصة بالنقل الجوى حيث يتم نقل البضائع بالطائرات وفق عقد يتم الاتفاق عليه بين الراسل ( شاحن البضائع ) والناقل الجوى ( شركة الطيران ) ولا يشترط لإبرام هذا العقد شكل معين ويكتفى فيه بتوافر الشروط العامة لإبرام العقود مثل الإرادة والسبب والموضوع .

ولذلك فإنه يكفى أن  يقوم الراسل بإعداد وتعبئة بضائعه فى كراتين أو صناديق أو بالات وينقلها إلى مقر الناقل الجوى بعد إعداد مستند نقل البضائع المسمى خطاب النقل الجوى أو ( بوليصة الشحن الجوى ) متضمنا البيانات الكافية عن نوع وحجم وطبيعة ووزن البضائع وحجم ووزن طرودها ويسلمها للناقل الجوى ويدفع للأخير أجرة النقل الجوى  المحددة ، فإذا قبل الناقل الجوى نقل هذه البضائع فإنه يتسلمها بالتوقيع على ( خطاب النقل الجوى ) ويقبض أجرة النقل وفى هذه اللحظة يبدأ سريان عقد النقل الجوى للبضائع بين الطرفين .
- أطراف العقد :
يتم إبرام عقد النقل الجوى للبضائع بين الراسل ( شاحن البضائع ) والناقل الجوى لنقل البضائع من مكان إلى آخر وتسليمها للمرسل إليه فى مكان الوصول .
لذلك فإن أطراف عقد النقل الجوى للبضائع هم :
أ- الراسل : وهو الشخص الشاحن للبضائع لنقلها بالطائرات من مطار القيام إلى مطار الوصول وهو الذى يعد مستند النقل الجوى للبضائع المسمى ( خطاب النقل الجوى أو بوليصة الشحن ) وهو الطرف الأول فى عقد النقل الجوى للبضائع .
ب- الناقل الجوى : وهو شركة الطيران التى تقبل استلام البضائع ونقلها بالطائرات من مطار القيام إلى مطار الوصول وتسلمها للمرسل إليه المحدد فى مستند النقل الجوى للبضائع .
ج- المرسل إليه : وهو الشخص المستفيد الذى يحدده الراسل شاحن البضائع لكى يتسلم البضائع فى مطار الوصول ، وقد يكون هذا الشخص هو نفسه الراسل ( شاحن البضائع ) أو شخصا آخر غيره .

- مستند النقل الجوى :
هذا المستند يسمى ( خطاب النقل الجوى ) أو ( بوليصة الشحن الجوى ) ويجب على الراسل (شاحن البضائع) إعداده والتوقيع عليه وتقديمه مع البضائع للناقل الذى يقوم بالتوقيع عليه عند استلامه البضائع لنقلها بالطائرات من مطار القيام (الشحن) إلى مطار الوصول لتسليمها للمرسل إليه .
أ - نسخ المستند :
يتم إعداد هذا المستند من ثلاث نسخ أصلية هى :
- نسخة للراسل : وهى موقعة من الراسل ويقوم الناقل بالتوقيع عليها عند قبوله البضائع واستلامها لنقلها ويحتفظ بها الراسل ( شاحن البضائع ) .
- نسخة للناقل : وهى موقعة من الراسل ويوقع عليها الناقل عند قبوله واستلامه البضائع ويوقع المرسل إليه عليها عند استلامه  البضائع ويحتفظ الناقل بهذه النسخة لنفسه .
- نسخة للمرسل إليه : وهى موقعة من الراسل والناقل الجوى بعد قبوله واستلامه البضائع لنقلها وترافق البضائع وتسلم للمرسل  إليه عقب وصول البضائع إلى مطار الوصول لكى يتسلم البضائع وفقا لبنودها وبياناتها .
ب - بيانات المستند :
يتضمن مستند النقل الجوى للبضائع العديد من البيانات وهى كالآتى :
١. بيانات خاصة بالراسل لتبين اسمه وعنوانه .
٢. بيانات خاصة بالناقل الجوى الذى استلم البضاعة والناقلين المتتابعين لنقل البضائع تبين أسمائهم وعناوينهم .
٣. بيانات خاصة بالمرسل إليه لتبين اسمه وعنوانه للاتصال به عند وصول البضاعة إلى مطار الوصول لاستلام نسخة المستند ثم البضائع .
٤. بيانات خاصة بالبضائع لتبين نوعها وحجمها ووزنها وقيمتها وعدد طرودها أو بالاتها أو أوعية نقلها وحجمها ووزنها .
٥. بيانات خاصة بمطار الشحن ومطار الوصول وخط سير الرحلة وأى مطار متوسط للهبوط وأسباب ذلك عند الحاجة .
٦. بيانات خاصة بسعر النقل الجوى للبضائع لتبين مقدار السعر بالعملة الوطنية وطريقة الدفع وهل تم دفعه من الراسل أو سيتم تحصيله من المرسل إليه فى مطار الوصول عند الاستلام .
٧. وقت النقل لبيان تاريخ استلام الناقل الجوى للبضائع والوقت المحدد أو الفترة المحددة لإتمام عملية النقل وتسليم البضائع للمرسل إليه فى مطار الوصول .
ج- قابلية مستند النقل الجوى للتداول:
يسمح القانون الجوى الدولى بإصدار بوليصة شحن جوى قابلة للتداول وأصبحت هذه البوليصة ذات قيمة مالية وحدها وتثبت ملكية البضائع المنقولة وبذلك يمكن بيع وشراء هذه البوليصة وترتيب أى ارتباطات أو ضمانات مالية من خلال البنوك أو بيع وشراء البضائع أثناء نقلها جوًا .
د- إيصال استلام البضائع :
يمكن الاستعاضة عن إعداد بوليصة الشحن الجوى للبضائع بإصدار الناقل إيصالا باستلام البضائع يتضمن أهم البيانات الخاصة بالراسل والمرسل اليه والناقل الجوى والبضائع وذلك فى حالة استخدام الناقل أجهزة إليكترونية ( كمبيوتر ) لتخزين واسترجاع البيانات الكاملة عن ذلك .
-  مستندات تخليص البضائع :
يجب على الراسل مثل شركات الاستيراد والتصدير فى السعودية على سبيل المثال عند تسليم البضائع ومستند النقل الجوى للبضائع للناقل الجوى أن يسلمه أيضًا المستندات اللازمة لتسهيل إجراءات تخليص البضائع من السلطات الحكومية المختلفة مثل ( الجمارك و الحجر البيطرى والصحى ) قبل الشحن فى مطار القيام و عند استلام المرسل اليه للبضائع فى مطار الوصول .
ويعتبر الراسل مسئولا عن صحة و اكتمال هذه المستندات اللازمة لتخليص البضائع ، كما انه يكون مسئولا عن اى ضرر يصيب الناقل بسبب عدم اكتمال او صحة هذه المستندات .
- الإقرار الخاص بأهمية البضائع فى مطار الوصول :
يجوز للراسل عند شحن البضائع بالطائرات ان يثبت فى مستند النقل الجوى للبضائع مدى أهمية تسليم البضائع المنقولة فى مطار الوصول و ذلك حتى يضمن الوفاء بالتزاماته المالية المتعلقة بالبضائع و عدم تعرضه لاضرار تفوق قيمة هذه البضائع فى حالة عدم تمكن الوصول للمرسل اليه فى الميعاد المتفق عليه بينهما ، وإذا قرر الراسل إثبات هذا الإقرار فى مستند النقل الجوى للبضائع لحفظ حقوقه والوفاء بالتزاماته تجاه الغير ، فإن للناقل الجوى الحق فى مطالبة الراسل بدفع مبلغ إضافي مع اجرة النقل الجوى نظير تحمله هذه المسئولية الإضافية الجديدة .
- التزامات الناقل الجوى :
عند نقل البضائع بالطائرات يجب على الناقل الجوى مراعاة الالتزامات الآتية :
أ - يجب عليه عدم قبول اى بضائع بدون ( خطاب النقل الجوى او بوليصة الشحن ) الذى تم إعداده من الراسل متضمنا البيانات الهامة اللازمة لاتمام عملية النقل .
ب - يجب على الناقل الجوى نقل البضائع بالطائرات االى المكان المقصود فى الوقت المحدد و تسليمها الى المرسل اليه المحدد فى خطاب النقل الجوى .

هذا ويجب الإشارة الى ان هذه الاجراءات او المستندات فى الشحن الجوى لا تختلف فى حالة ان يقوم صاحب المنتج الذى يريد الاستيراد بالسفر بنفسه مثل السفرالى الصين كوانزو مثلا او بالتعامل مع وسيط يقوم التواصل معه ومع المصدر للحصول على المنتج المراد الحصول عليه بالمواصفات المطلوبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق