السبت، 4 يونيو 2016

انواع الرحلات الجوية لنقل البضائع

الاستيراد من الصين الى السعودية او الاستيراد من اى دولة الى دولة اخرى له عدة متطلبات وشروط لضمان نجاح هذه العملية , ومن اهم متطلبات الاستيراد والتصدير عملية نقل البضائع او المنتجات المستوردة , وهى جزء اساسى واصيل فى منظومة الاستيراد والتصدير والتى من خلالها تكتمل العملية بكاملها وذلك بوصول البضائع المستوردة الى صاحبها .

وعملية نقل البضائع تتم بالعديد من الطرق او عن طريق اكثر من وسيلة نقل مثل النقل البرى او النقل البحرى او النقل الجوى وهو موضوع حديثنا فى هذا المقال .


اذا ما المقصود بالنقل الجوى ؟
يقصد بعمليات النقل الجوى للبضائع أن تقوم شركة طيران (ناقل جوى) بنقل البضائع والسلع بالطائرات على رحلاتها من مكان إلى مكان أخر فى مقابل اجر .
وفى هذا الصدد فان الأمر يحتاج إلى إيضاح العناصر الآتية :
- التمييز بين عمليات النقل الجوى للبضائع عن عمليات نقلها بوسائل النقل الأخرى .
- التمييز بين نقل البضائع ونقل الركاب بالطائرات .
- تحديد أنواع الرحلات الجوية التى يتم نقل البضائع عليها .
- تحديد المعدات المستخدمة فى النقل الجوى للبضائع وخصائصها الاقتصادية .
- تحديد البضائع الممكن نقلها بالطائرات .
- أنواع الرحلات الجوية لنقل البضائع :
يمكن شحن البضائع على رحلات الخطوط الجوية المنتظمة او الغير منتظمة وسوف نبين فيما يلى الفرق بين هذه الرحلات :
أ- رحلات الخطوط الجوية المنتظمة :
ويقصد بها الرحلات الجوية المفتوحة للجمهور التى تسيرها شركات الطيران بين مطارين أو أكثر محددين سلفا وفق جدول مواعيد معلن أو عند تسيير هذه الرحلات بتكرار وانتظام ثابتين وواضحين وقد تكون هذه الخطوط محددة لنقل الركاب أو الركاب والبضائع أو البضائع فقط وقد أستقر العمل على أن هناك جداول مواعيد للرحلات المنتظمة الصيفية تبدأ من أول أبريل وحتى ٣١ أكتوبر وأخرى شتوية تبدأ من أول نوفمبر حتى ٣١ مارس وتقدم شركات الطيران جداولها الى سلطات الطيران المدنى للدول المعنية لاعتمادها قبل بدء العمل بها بفترة كافية .
ب- رحلات الخطوط الجوية الغير منتظمة (العارضة ) للبضائع :
ويقصد بها الرحلات الجوية التى يتم تسييرها بين مطارين محددين بناء على اتفاق خاص بين الشاحنين مثل شركات الاستيراد والتصدير فى السعودية او غيرها من الدول وشركة الطيران لاستئجار الطائرة أو استئجار حمولتها لنقل كميات محددة من البضائع فى المواعيد التى يتفق عليها بينهما .
هذا ومع العلم بأن الرحلات الجوية قد تكون داخلية حيث يتم تشغيلها بين مطارين داخل إقليم دولة واحدة وقد تكون هذه الرحلات دولية حيث يتم تشغيلها بين مطارين يقعا فى إقليمى دولتين مختلفتين .

تابعوا المقالات القادمة للحديث عن النقل الجوى واهميته كأحد طرق النقل الهامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق